يُعد اعتلال الشبكية السكري من المُضاعفات التي تُصيب الأوعية الدموية الدقيقة وهو من سمات مرض السكري، حيث يرتبط انتشار اعتلال الشبكية السكري بفترة الإصابة بداء السكري وذلك لأن شبكية العين تُعتبر حساسة للغاية لهذا التقلب في مستويات السكر.

 

ينشأ اعتلال الشبكية السكري عن تدهور في بنية الأوعية الدموية الشبكية، فهذه الأوعية الدموية قد تتوسع مما يسبب تسرب للسوائل، حتى تنسدّ فتترك جزءًا من شبكية العين بدون الدورة الدموية و مع تقدم العمر تتشكل أوعية دموية جديدة و يتكاثر النسيج الليفي في شبكية العين مما يترتب على ذلك تدهور الرؤية.

 

وما يجب ذكره هو أنه عندما تظهر على مريض السكري عوامل الخطر الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، السمنة، وزيادة نسبة الكوليسترول أو التدخين، فإن خطر حدوث مُضاعفات العين يُصبح مُضاعف ولذلك يجب على مريض السكري أن يلتزم بالنظام الغذائي الصحي والوزن المثالي ويتجنب التدخين ويلتزم بالأدوية التي وصفها الطبيب له.

 

 

  • أسباب اعتلال الشبكية السكري :

1_ ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم لفترة طويلة جدًا، مما يتسبب في إنسداد الأوعية الدموية الصغيرة التي تحافظ على صحة شبكية العين، حيث تحاول العين إنماء أوعية دموية جديدة لكنها لا تتطور جيدًا و تبدأ بالضَعف و تسريب الدم والسوائل إلى شبكية العين مما يمكن أن يتسبب في ظهور حالة أخرى تسمى الوذمة البقعية والتي تجعل الرؤية ضبابية ويتطور الأمر إلى تمزق الشبكية أو إنفصالها.

2_ ارتفاع ضغط الدم.

3_ التدخين.

4_ ارتفاع نسبة الدهون.

 

 

  • أعراض اعتلال الشبكية السكري :

قد لا ينتج عن اعتلال الشبكية السكري أعراض خلال المراحل المبكرة ولكن هناك أعراض تظهر في حالات تقدم الحالة وتتمثل تلك الأعراض في :

 _ عدم وضوح الرؤية.

_ ضعف رؤية الألوان.

_ بقع أو خطوط تحجب رؤية الشخص.

_ ضعف الرؤية الليلية.

_ بقعة مظلمة أو فارغة في مركز الرؤية.

_ انخفاض تدريجي في الرؤية.

_ في بعض الأحيان، يبدأ المرض بنزيف حاد داخل العين مما يؤدي إلى ظهور مفاجئ لأجسام طافية قد تحجب الرؤية جزئياً أو كلياً.

_ فقدان الرؤية.

 

  • أنواع اعتلال الشبكية السكري :

1_ اعتلال الشبكية السكري المبكِّر أو الغير تكاثري :

عند الإصابة بهذا النوع يحدث ضعف في جدران الأوعية الدموية في شبكية المُصاب، فتبرُز انتفاخات دقيقة من جدران الأوعية الأصغر، وفي بعض الأحيان تُسرِّب السوائل والدم إلى الشبكية ومن الممكن أن يتفاقم اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري من طفيف إلى شديد مع انسداد المزيد من الأوعية الدموية.

 

2_ اعتلال الشبكية السكري المتقدِّم :

يمكن أن يتفاقم اعتلال الشبكية السكري إلى هذا النوع الأكثر شدة والمعروف بأسم اعتلال الشبكية السكري التكاثري، وفي هذا النوع تنغلق الأوعية الدموية التالفة مما يتسبب في نمو أوعية دموية جديدة غير طبيعية في الشبكية، لكن هذه الأوعية الدموية الجديدة تكون هشة ويمكن أن تُسرِّب السوائل إلى المادة الشفافة التي تشبه الهُلام والتي تملأ وسط العين (الجسم الزجاجي).

 

 

  • علاج اعتلال الشبكية السكري :

من الممكن أن لا يحتاج المرضى الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري في مراحله الأولية إلى أي علاج ولكن لمعرفة المرحلة التي وصل إليها المريض من الضروري إجراء فحص شامل يتضمن، تصوير الشّبكية، تصوير الأوعية الدموية بالفلوريسين، ما لم يكن يعاني المريض من حساسية تجاه صبغة الفلوريسين و تخطيط الساحة البصرية.

 

*  علاج اعتلال الشبكية السكري المتقدم :

_ حقن الأدوية في العين

تُحقن هذه الأدوية والتي تسمى مثبطات عامل النمو البطاني الوعائي في الجسم الزجاجي للعين وتساعد في وقف نمو الأوعية الدموية الجديدة وتقليل تراكم السوائل، حيث يتم حقن هذه الأدوية باستخدام التخدير الموضعي.

 

* العلاج بالليزر

يمكن للعلاج بالليزر المعروف أيضًا باسم العلاج بالليزر البؤري إيقاف أو إبطاء تسرب الدم والسوائل في العين، وأثناء الإجراء يتم علاج التسريبات من الأوعية الدموية غير الطبيعية بحروق الليزر.

 

_ العلاج بالليزر عبر الشبكية

يؤدي إلى تقليص الأوعية الدموية غير الطبيعية، وأثناء الإجراء يتم علاج مناطق الشبكية البعيدة عن البقعة بحروق الليزر المتناثرة، مما يسبب الحروق في تقلص الأوعية الدموية الجديدة غير الطبيعية وتندبها.

 

* استئصال الزجاجية.

وهو عبارة عن شق صغير في العين لإزالة الدم من منتصف العين وكذلك الأنسجة الندبية التي تجذب شبكية العين.

 

  • مُضاعفات مرض إعتلال الشبكية السكري :

* النزيف الزجاجي.

* انفصال الشبكية.

* المياه الزرقاء.

* فقدان البصر.

 

  • كيف تحمي نفسك من مرض الإعتلال السكري ؟

_ متابعة مريض السكر لحالته الصحية والمواظبة على الفحوصات.

_ الزيارة الدورية لطبيب العيون.

_ إجراء فحص العين أثناء فترة الحمل حيث أنه قد تؤدي الإصابة بالسكري أثناء الحمل إلى زيادة احتمالية الإصابة بمرض الشبكية السكري.

_ الإنتباه إلى أي تغييرات تحدث في العين.

_ الإبتعاد عن التدخين.

_ السيطرة على ضغط الدم والكوليسترول.

_  تناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

 

في النهاية يجب أن تعرف أن الكشف الدوري على العين والإلتزام بالإجراءات الوقائية يحمي العين من أي مضاعفات.